سبتمبر 21, 2024
النرويج وأيرلندا وإسبانيا تعلن الاعتراف رسميا بدولة فلسطين

سبق الإخباري – أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا، اليوم الأربعاء، الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، في خطوة ستدخل حيز التنفيذ يوم 28 أيار الحالي.

وقال رئيس وزراء النرويج يوناس غار ستور إن بلاده ستعترف بفلسطين كدولة مستقلة اعتبارا من 28 أيار الحالي، مضيفا أن الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي لاستئناف مسار تحقيق حل الدولتين.
وأضاف “يتعين علينا الإبقاء على البديل الوحيد الذي يوفر حلا سياسيا للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”، مؤكدا أن الهدف هو إقامة دولة فلسطينية متماسكة سياسيا ومستمدة من السلطة الفلسطينية.
ووجه ستور رسالة قوية للدول الأخرى لتحذو حذو النرويج وحذو دول أوروبية وتعترف بالدولة الفلسطينية، مبينا أن الاعتراف بدولة فلسطين قد يؤدي لاستئناف مسار تحقيق حل الدولتين ومنحه زخما جديدا.
وأوضح أن الحرب في غزة تؤكد أهمية أن يستند تحقيق السلام والاستقرار إلى حل القضية الفلسطينية.
وفي إسبانيا، أعلن رئيس الوزراء بيدرو سانشيز أن بلاده ستعترف بدولة فلسطينية يوم 28 أيار الحالي.
وقال سانشيز خلال كلمة في البرلمان “نحن شعب مسالم وهذا ما يظهره آلاف المحتجين في الاحتجاجات ضد مجازر غزة”، متهما رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة تدمير غزة وبأنه يعرض حل الدولتين للخطر.
أما في أيرلندا، فقال رئيس الوزراء سايمون هاريس في مؤتمر صحفي إن دبلن ستعترف بدولة فلسطينية، مضيفا أنه يتوقع من دول أخرى الانضمام إلى أيرلندا وإسبانيا والنرويج في اتخاذ هذه الخطوة خلال الأسابيع المقبلة.
وقال متحدث باسم الحكومة الأيرلندية إن هناك اتصالا وتنسيقا مستمرا بين العديد من عواصم الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية بما في ذلك مدريد.
وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيرلندا وإسبانيا والنرويج وسلوفينيا ومالطا، أعلنت في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تخطط للاعتراف بدولة فلسطين، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

About The Author

شارك الخبر