سبتمبر 16, 2024

سبق الإخباري – نجم سهيل هو نجم شهير في الثقافة العربية ويعتبر من أكثر النجوم سطوعا في السماء، ويعرف أيضا باسم “كانوبس”.

يبدأ ظهور نجم سهيل في سماء الجزيرة العربية وجنوب بلاد الشام مثل الأردن في أواخر آب/أغسطس أو أوائل أيلول/سبتمبر. 

ووفق مركز الفلك الدولي، فإن يوم 24 آب/أغسطس هو بداية موسم سهيل وتصل مدته حتى 53 يوما.

وبحسب إدارة الأرصاد الجوية لا يوجد إثبات علمي مباشر يربط ظهور نجم سهيل بانخفاض درجات الحرارة، ولكن الربط بينهما يأتي من ملاحظات طويلة الأمد قام بها العرب قديما، فالعلاقة هي نوع من التزامن الموسمي، فظهور نجم سهيل يحدث عادة في أواخر الصيف أو بداية الخريف، وهو الوقت الذي تبدأ فيه درجات الحرارة بالانخفاض بشكل طبيعي في العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربية وأجزاء من بلاد الشام وشمال إفريقيا.

والفكرة العامة أن ظهور نجم سهيل لا يسبب بشكل مباشر انخفاض درجات الحرارة، بل هو مؤشر على أن فصل الصيف الحار يقترب من نهايته، فعندما يظهر نجم سهيل في أواخر آب/أغسطس أو بداية أيلول/سبتمبر، يكون هذا عادةً في نفس الوقت الذي تبدأ فيه الأرض بفقدان حرارتها الزائدة التي تراكمت خلال الصيف وهذا يحدث بسبب تغير زاوية الشمس وبدء انتقالها نحو الجنوب في السماء بالتالي تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيا.

وهناك عدد من عناصر الطقس التي تتغير في هذه الفترة مثل الرطوبة، وتغيرات في الرياح من سرعة واتجاه، وقد يكون في بعض المناطق متزامن مع بداية موسم الأمطار. 

وربط العرب بين نجم سهيل والطقس والمناخ، من ملاحظاتهم الدقيقة للطبيعة ودوراتها، فكانوا يعتمدون على الظواهر الطبيعية مثل النجوم لمعرفة الأوقات الملائمة للزراعة، والسفر وغيرها من الأنشطة فكان نجم سهيل أحد هذه العلامات المهمة التي استخدموها لتحديد أوقات تغير الفصول ،لذا يعتبر ظهور نجم سهيل مؤشرا على اقتراب الدخول في فصل جديد وهو فصل الخريف.

وعادة يظهر نجم سهيل في الأفق الجنوبي الشرقي في ساعات الفجر المبكرة. ويبدأ ظهوره في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية ويكون واضحا في أماكن مثل شبه الجزيرة العربية وأجزاء من شمال إفريقيا وجنوب بلاد الشام وأستراليا.

About The Author

شارك الخبر