سبتمبر 21, 2024

سبق الإخباري – مع اقتراب ساعة الصفر لإجراء الانتخابات النيابية للمجلس النيابي العشرين، تبدأ صباح اليوم الثلاثاء فترة الترشح لانتخابات مجلس النواب 2024، المقرر إجراؤها في الـ10 من شهر أيلول المقبل، وتستمر فترة تقديم طلبات الترشح على مستوى الدائرتين العامة والمحلية، لمدة 3 أيام لتنتهي مع نهاية دوام يوم الخميس الأول من آب المقبل.

وتجري انتخابات المجلس النيابي العشرين لأول مرة على مستوى قائمتين ودائرتين، المحلية والعامة «الأحزاب»، في حين يبدأ مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب عقب انتهاء فترة تقديم طلبات الترشح بدراستها، لقبول الطلب أو رفضه، وذلك حتى الثامن من آب المقبل، ومن ثم تأتي مرحلة التبليغ في حال رفض الطلب، خلال الفترة من التاسع وحتى العاشر من الشهر نفسه، وهي ذات الفترة التي يتم فيها عرض القوائم الأولية للمرشحين.

ودعت الهيئة المستقلة للانتخاب وسائل الإعلام المختلفة لتغطية آليات الترشح في يومه الأول، والوقوف على الإجراءات في متابعة إعلامية وصحفية، وكذلك لأداء دور رقابي على هذه المرحلة الانتخابية المهمة.

وفي متابعة خاصة لهذه المرحلة التي تسبق يوم الاقتراع المقرر في العاشر من أيلول المقبل بأيام قليلة، بدا واضحا حجم الترتيبات والاستعدادات المهمة التي قامت بها الهيئة المستقلة للانتخاب، علاوة على انتهاء العدد الأكبر من الأحزاب من الإعلان عن قوائمها الانتخابية العامة، وكذلك المحلية فقد حرص عدد منها على المشاركة في القائمتين.

تفاصيل «العامة والمحلية»

وعن تفاصيل تشكيل قائمتي الانتخاب، العامة والمحلية، كشفت الهيئة المستقلة للانتخاب أنه ضمن انتخابات مجلس النواب 2024 يخصص للدائرة الانتخابية العامة وفقا لنظام القائمة النسبية المغلقة (41) مقعدا تشكل بقوائم حزبية وفقا لما يلي:

وجود امرأة واحدة على الأقل ضمن المترشحين الثلاثة الأوائل، وكذلك ضمن المترشحين الثلاثة التالين، ووجود شاب أو شابة يقل عمرهما عن (35) عاما ضمن أول خمسة مترشحين، وأن تشتمل القائمة على عدد من المترشحين موزعين على ما لا يقل عن نصف الدوائر الانتخابية المحلية حدا أدنى، وأن تتضمن عددا من طالبي الترشح لا يزيد على عدد المقاعد المخصص لها على مستوى الدائرة الانتخابية العامة.

وأوضحت الهيئة أنه يخصص ضمن الدائرة الانتخابية العامة مقعدان للمسيحيين كحد أدنى، ومقعد واحد للشركس والشيشان كحد أدنى.

وفيما يخص القائمة المحلية، وفقا للهيئة المستقلة للانتخاب، فهي القائمة المشكلة من عدد من المرشحين في الدائرة الانتخابية المحلية لغاية المشاركة في الانتخابات النيابية مع مراعاة ما يلي:

يجب أن تتضمن القائمة المحلية عددا من المترشحين لا يزيد على عدد المقاعد المخصصة للدائرة الانتخابية ولا يقل عن مترشحين اثنين، وعلى المترشحين في الدوائر الانتخابية المحلية المخصص لها مقاعد للنساء وللمسيحيين أو للشركس والشيشان اختيار مسار الكوتا أو مسار التنافس الحر، ولا يعتبر الفائز عن طريق التنافس الحر ضمن الحد الأدنى المخصص للمترشحين على هذه المقاعد، ويتم ملء مقعد الكوتا من المترشحين الذين ترشحوا وفقا لمسار الكوتا فقط.

وبينت الهيئة أنه يحق لأبناء دوائر البادية الترشح في أي دائرة انتخابية محلية أو عامة، على أن تبقى جداول الناخبين الخاصة بأبناء دوائر البادية مغلقة عليهم.

الدعاية ومراحل ما بعد الترشح

ووفقا لقانون الانتخاب رقم (4) لسنة 2022 وتعديله فإنه يسمح القيام بالدعاية الانتخابية من تاريخ قبول طلب الترشح، على أن تنتهي قبل (24) ساعة من اليوم المحدد للاقتراع، بدخول حيز الصمت الانتخابي.

وتجري خلال هذه الفترة مراحل متعددة تتضمن الطعن في قوائم المرشحين، من المرشحين والناخبين، ومن ثم فصل محكمة الاستئناف في الطعن المقدم، يلي ذلك استلام القرارات من المحاكم، فيما سيكون يوم (26) آب المقبل، آخر موعد للانسحاب من الترشح، بعد ذلك سيكون اسم المرشح، في حال قبول طلبه في القائمة النهائية، حتى لو عدل عن فكرة الترشح، وفي (27) آب، تعد القوائم النهائية للمرشحين ويتم عرضها في (28) من الشهر نفسه.

وتعرض أسماء المرشحين والقوائم الحزبية الذين تم قبول طلبات ترشحهم من مجلس مفوضي الهيئة لمدة يومين خلال التاسع والعاشر من آب المقبل.

وفيما يخص القوائم النهائية لأسماء المرشحين، بينت الهيئة المستقلة للانتخاب أنها جداول لأسماء المرشحين الذين يتم قبول طلبات ترشحهم سواء من مجلس المفوضين أو الذين صدر قرار من محكمة الاستئناف بقبول طلبات ترشحهم بعد أن يتم إسقاط أسماء المرشحين الذين ترفض طلبات ترشحهم بموجب قرار المحاكم بخصوص الطعون المقدمة من قبل الناخبين على أسماء المرشحين الذين يتم قبول طلباتهم، وتعرض الهيئة المستقلة للانتخاب القوائم النهائية للمرشحين يوم الأربعاء (28) آب المقبل.

الدستور

About The Author

شارك الخبر