سبتمبر 8, 2024

سبق الإخباري – حقق صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي أرباحا بلغت حوالي 514 مليون دينار نهاية النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع حوالي 447 مليونا لنفس الفترة من العام السابق، وبارتفاع نسبته 15بالمئة، وفق رئيس الصندوق الدكتور عز الدين كناكريه.

وارتفعت موجودات الصندوق لتصل لـ15.5 مليار دينار نهاية النصف الأول من العام الحالي مقارنة مع 14.8 مليار نهاية العام الماضي، نتيجة لتحقيق الأرباح وتحويلات الفوائض التأمينية من المؤسسة، البالغة نحو 146 مليون دينار، مع الأخذ بعين الاعتبار التقييم الدوري لمحفظة الأسهم الإستراتيجية.

وبحسب بيان صادر عن الصندوق اليوم الأحد، قال كناكريه، إن أرباح الصندوق جاءت بشكل رئيس من محفظة السندات بقيمة 265 مليون دينار، وحصة الصندوق من التوزيعات النقدية للشركات بنحو 164 مليونا، ومحفظة أدوات السوق النقدي بقيمة 70 مليونا، إضافة للدخل المتأتي من محافظ القروض والاستثمارات العقارية.

كما انعكس الأداء الجيد للشركات على توزيعاتها النقدية عن نتائج 2023، والتي كانت حصة الصندوق فيها الأعلى تاريخيا منذ تأسيسه.

وأشار إلى أن حجم محفظة الصندوق من الشركات المساهمة العامة المدرجة ببورصة عمان تشكل حوالي 12.5بالمئة من القيمة السوقية للبورصة، وتتوزع على قطاعات البنوك والصناعة والخدمات والتأمين.

ولفت إلى ان المكونات الأساسية للمحافظ الاستثمارية، حافظت على استقرارها، وفقاً للنسب المحددة في السياسة الاستثمارية، حيث شكلت محفظة السندات 57.5 بالمئة من إجمالي المحافظ، فكانت محافظ الأسهم 15 بالمئة، وأدوات السوق النقدي 14.8 بالمئة، والاستثمارات العقارية 5.7 بالمئة، و القروض 3.5 بالمئة والاستثمارات السياحية 2.1 بالمئة.

وبين كناكريه، أن الصندوق يمول مشاريع بنية تحتية من خلال شركة الضمان للتأجير التمويلي ومنها مشروعان جرى افتتاحهما أخيرا تحت الرعاية الملكية السامية؛ مشروع حافلات التردد السريع “عمّان – الزرقاء” وبقيمة تمويل كلية 148 مليون دينار، وكذلك تمويل مركز جمرك “عمان الجديد / الماضونة” بقيمة تمويل كلية 96 مليون دينار، لتحسين الأداء المالي للصندوق، والاقتصاد الأردني بشكل عام.

About The Author

شارك الخبر