سبتمبر 8, 2024

سبق الإخباري – قال الخبير في الشأن النقطي هاشم عقل، إن أسعار النفط شهدت منذ بداية الشهر الحالي ارتفاعا ملحوظا انعكس على اسعار المشتقات النفطية.

ورجح عقل في حديث لـ عمون، ارتفاع سعر لتر البنزين اوكتان 90 بنسبة 2.8% أي ما يعادل 22 فلساً، وارتفاع سعر لتر بنزين اوكتان 95 بنسبة 1.8% أي ما يعادل 21 فلسا في بداية شهر آب المقبل.

كما رجح ارتفاع سعر مادة الديزل بنسبة 1.2% ما يعادل 9 فلسات.

ووفق عقل لامس اعلى سعر للنفط خلال الشهر الحالي 87 دولارا ومن ثم عاود الانخفاض إلى 83 دولارا وبقيت الاسعار متذبذبة بين 83-85 دولارا وفي حال استمرت نفس معدلات اسعار خام برنت فمن المتوقع ان تبقى الارتفاعات على الاسعار كما هي.

وبين أن عالم البترول يتأثر بالكثير من العوامل الاقتصادية والجيوسياسية والاهم معدلات التضخم التي كثر الحديث عن البدء في التخفيض الذي انعش اسعار النفط بالاضافة لعوامل زيادة ملحوظة على الطلب.

وأوضح أنه يمكن ايجاز العوامل المؤثرة في سعر برميل النفط بـ: – النشاط الاقتصادي العالمي – معالجة الصين لمشاكلها الاقتصادية – خفض أسعار الفائدة عالميا – الجهود العالمية لتجنب الركود.

ولحسن حظ المستهلكين أن هذه العوامل غير متوفرة حاليا، لذا ستبقى الاسعار تحت 85 دولارا ولكن في العام القادم من المتوقع ان تشهد الاسعار مزيدا من الهبوط متأثرة بمشاريع الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية وطاقة الهيدروجين اضافة الى زيادة الانتاج لدول خارج اوبيك+.

About The Author

شارك الخبر